منـتــد يـــــــا ت نسيــــــــم الاطـــــــلـس
سجل اسمك معنا
سنكون سعدااء بدلك
مرحبا واهلا وسهلا

منـتــد يـــــــا ت نسيــــــــم الاطـــــــلـس

مرحـــــــــــبا بك معنــــــــــــا زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهم الغزوات التيحدثت في رمضان في عهد الرسول ص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamad
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 214
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مستمتع
تاريخ التسجيل : 10/05/2008

مُساهمةموضوع: اهم الغزوات التيحدثت في رمضان في عهد الرسول ص   السبت أغسطس 07, 2010 11:45 am

الأحداث التي وقعت في شهر رمضان من السنة الأولى للهجرة، فهي إرسال سرية حمزة بن عبد المطلب وهي سرية سيف البحر. انظر: طبقات ابن سعد (2/6) وسيرة ابن هشام (2/281).

* وفي شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة وبالتحديد في يوم (17) كانت غزوة بدر الكبرى. انظر في ذلك كتب السيرة ولن أذكر هنا كتاباً بعينه.

* مصرع أبي جهل (عمرو بن هشام) وأمية بن خلف والعاص بن هشام بن المغيرة – خال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه - في هذا الشهر في غزوة بدر وغيّبوا في القليب.. فلم تنفعهم اللات والعزى، وقيل بعداً للقوم الظالمين.

* وفي نفس الشهر من نفس السنة وبالتحديد في يوم (25) وبعد عودته صلى الله عليه وسلم من بدر مباشرة، كانت سرية قتل عصماء بنت مروان التي كانت ممن يؤذي النبي صلى الله عليه وسلم وتعيب الإسلام وتحرض على النبي صلى الله عليه وسلم وقالت في ذلك شعراً. سيرة ابن هشام (4/377 – 379) وابن سعد في الطبقات (2/27).

* وهناك خلاف في تاريخ سرية عبد الله بن عتيك لقتل سلام بن أبي الحقيق.. حيث يذكر بعض المؤرخين أنها كانت في رمضان من السنة السادسة. انظر: السرايا والبعوث النبوية حول المدينة ومكة (ص 174 – 175).


* وفي رمضان من السنة السادسة للهجرة كانت سرية زيد بن حارثة إلى بني فزارة. انظر: السيرة النبوية لابن هشام (4/351).

* إرسال سرية غالب بن عبد الله إلى الميفعة، وهي الغزوة التي قَتَلَ فيها أسامة بن زيد رضي الله عنه رجلاً بعد أن قال لا إله إلا الله. انظر: البخاري مع الفتح برقم (6872) ومسلم برقم (158، 159) والبداية والنهاية (4/248) وطبقات ابن سعد (2/199).

* ومن الأحداث أيضاً ما وقع في أول شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة، وهي إرسال سرية أبي قتادة إلى بطن إضم. أنظر تفاصيل هذه السرية في: سيرة ابن هشام (4/363 – 364) وابن سعد في الطبقات (2/133).

* ومن الأحداث التي وقعت في السنة الثامنة للهجرة، فتح مكة.. وكان خروج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة في عاشر رمضان ودخل مكة لتسع عشرة ليلة خلت منه. انظر تفاصيل الفتح في كتب السير..

* وأيضاً إرسال سرية خالد بن الوليد رضي الله عنه لهدم العزى في نفس السنة لخمس ليال بقين من شهر رمضان. انظر: طبقات ابن سعد (2/145). والسرايا والبعوث (ص 279- 282).

* وسرية سعد بن زيد الأشهلي إلى مناة وذلك لست بقين من رمضان. انظر: طبقات ابن سعد (2/146- 147) و السرايا والبعوث (ص 285 – 289).

* وسرية عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى سواع، صنم هذيل فهدمها. انظر: طبقات ابن سعد (2/ 146).

* عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك، وكان ذلك في السنة التاسعة من الهجرة، حيث كان خروجه صلى الله عليه وسلم إلى تبوك في رجب، واستغرقت هذه الغزوة خمسين يوماً أقام منها عشرين يوماً في تبوك، والبواقي قضاها في الطريق جيئة وذهاباً. انظر الرحيق المختوم (ص 401).

أهم الأحداث التي وقعت في شهر رمضان المبارك خلال فترة حياة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته.. وقد صام عليه السلام تسع رمضانات، لأن صيام رمضان فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة، وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول في سنة إحدى عشرة من الهجرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم الغزوات التيحدثت في رمضان في عهد الرسول ص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتــد يـــــــا ت نسيــــــــم الاطـــــــلـس :: المنــتــديات الاســـلامية :: رمضـــــــــان كريـــــــــــم-
انتقل الى: