منـتــد يـــــــا ت نسيــــــــم الاطـــــــلـس
سجل اسمك معنا
سنكون سعدااء بدلك
مرحبا واهلا وسهلا

منـتــد يـــــــا ت نسيــــــــم الاطـــــــلـس

مرحـــــــــــبا بك معنــــــــــــا زائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدرسة النجاح-قراة في المدكرة 73

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حسن
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 794
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

مُساهمةموضوع: مدرسة النجاح-قراة في المدكرة 73   الجمعة يوليو 10, 2009 12:11 pm

أصدرت وزارة التربية الوطنية بتاريخ 20 ماي 2009 المذكرة 73 لتأسيس ما يسمى بجمعية دعم مدرسة النجاح وقد اختلفت عدة أطراف ( إطارات نقابية- اساتدة- مهتمين- ….) حول تقييمها وقراءة خلفياتها .وأنا شخصيا كرجل تعليم وتربية اعتبر نفسي معنيا بقراءتها وتحليلها :
السياق العام الذي نزلت فيه المذكرة
فلمعرفة مضامين هده المذكرة واستنباط واستخراج خلفياتها لا بد من تحليل الظروف الموضوعية العامة التي تشتغل فيها الوزارة الوصية على القطاع . فمند تعيين حكومة عباس الفاسي ووزارة السيد اخشيشن تنزل قرارات انفرادية وأحادية حيث لم تستشر حين اتخاذ هده القرارات لا المعنيين المباشرين ( المدرسون –الإداريون – المفتشون …. ) ولا الممثلين النقابيين . ويمكن إعطاء عدة أمثلة في هدا المجال :
البرنامج ألاستعجالي الذي فرضته الوزارة في غياب تام لأراء ومقترحات الفرقاء الاجتماعيون والمتدخلون الاساسيون .
المذكرة المشؤومة لتقييم أداء نساء ورجال التعليم إن هده المذكرة جاءت أساسا لتحميل مسؤولية فشل التعليم العمومي للمدرسين والتستر عن الأسباب الحقيقية في دلك وهي أزمة السياسة التعليمية في المغرب والمرتبطة موضوعيا بالأزمة العامة التي يتخبط فيها النظام المغربي .
القانون التنظيمي لمركز تكوين المفتشين والمفتشات إن إعادة فتح المركز تخللته عدة عراقيل والتسرع في تنفيذ الإجراءات التطبيقية حيث أقصت الوزارة فئة عريضة من المعنيين واستدركت دلك فيما بعد وظهر التخبط بوضوح في عدم التزام الوزارة بالجدولة الزمنية لإجراء مراحل الامتحانات .
المذكرة 73 إن تأسيس جمعية دعم مدرسة النجاح جاء في سياق تنفيذ بنود ما يسمى بالبرنامج ألاستعجالي والدي في الحقيقة هو مخطط استراتيجي يهدف إلى الإجهاز على ما تبقى من التعليم العمومي والتملص من الأعباء المادية لهدا القطاع الاجتماعي .
إن من أهم المهام المنوطة بهده الجمعية هو البحث عن الموارد المادية من خلال انخراط جميع موظفي الوزارة فيها والتسول للأطراف المتدخلة في العملية التعليمية (جمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ –الجماعات المحلية - المجتمع المدني …)
رغم أن المكتب التنفيذي لهده الجمعية يتكون أساسا من أعضاء مجلس تدبير المؤسسة فإنها تختلف عنه من حيث المرجع القانوني المؤطر لها ، فجمعية دعم مؤسسة النجاح تخضع لظهير 58 وبالتالي فأعضاؤها ليسوا مسؤولين أمام رؤسائهم المباشرين فقط بل أمام السلطات المحلية والقضائية أيضا . فتأسيسها في إطار ظهير الحريات العامة (ظهير تأسيس الجمعيات والتجمعات ) يفرض أن ترتكز على المبادئ العامة للعمل الجمعوي وخصوصا الديمقراطية والاستقلالية ، وبقراءة بسيطة لقانونها الأساسي يتضح أنها لا تعتمد الديمقراطية في انتخاب أعضاء مكتبها التنفيذي و في توزيع المهام بينهم حيث يعين مدير المؤسسة رئيسا والمقتصد إن وجد أمينا لها وهي كذلك غير مستقلة في قراراتها و في ماليتها حيث لا يؤدن بصرف ماليتها إلا بعد مصادقة وزارة التربية الوطنية على مشروع المؤسسة المقترح من لدن المكتب التنفيذي وبمراعاة النتائج التعليمية والتربوية المحصل عليها داخل أسلاك التعليم بالمؤسسة . فالتساؤل حول إمكانية دعم الجمعية للمؤسسة التعليمية يبقى مشروعا ومنطقيا والتشكيك في نجاحها مستقبلا ينطلق من تقييم تجربة مجلس تدبير المؤسسة، فالكل الآن يعرف أن مجالس تدبير المؤسسات لم تحقق أهدافها ولم ترقى نتائجها إلى المستوى المأمول ، وفئة كبيرة من رجال ونساء كانت تعرف مند البداية أن مجلس تدبير المؤسسة يحمل بدور فشله في مكوناته : فهو يتألف من جميع المتدخلين في العملية التعليمية في إطار الشراكة لكن فهم هده الشراكة يبقى متفاوتا من متدخل لأخر.
فادا استثنينا الطاقم التربوي والإداري على مستوى المؤسسة وجمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ التي يطبق في حقها المثل الذي يقول " العين بصيرة واليد قصيرة " ،هدان المتدخلان الدان لهما النية الحسنة والرغبة الجامحة في دعم المدرسة العمومية والارتقاء بجودة التعليم بها ، فجل المتدخلين الآخرين لايعيرون أي اهتمام للمؤسسة ولا يفهمون الشراكة إلا وفق مصالحهم الذاتية وخلفياتهم السياسية الآنية . فلا ننتظر من أعضاء مجالس جماعات أميين ورؤساء فاسدين انتخبوا بطرق ملتوية وغير نزيهة أن يهتموا بالمؤسسات التعليمية الموجودة في جماعاتهم ويساهموا في انتشال التعليم من أزمته البنيوية . فرغم الدعم الذي ستحظى به هده الجمعية فإنها في نظري لن تحقق الأهداف التي تأسست من اجلها .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nassim-atlas.montadamoslim.com
 
مدرسة النجاح-قراة في المدكرة 73
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتــد يـــــــا ت نسيــــــــم الاطـــــــلـس :: المــنــتـــديــــات التــعلــيــمـــيــة :: قضايا المدرسة والمدرسين-
انتقل الى: